أخبار وتقارير

رعاة التسوية يعبرون عن قلقهم من المواجهات المسلحة في دماج

يمنات
عبرت الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية ممثلة بالدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن ودول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي عن بالغ قلقها للمواجهات المسلحة في منطقة دماج بمحافظة صعدة وما نتج عنها من سقوط العديد من الضحايا، وناشدت جميع الأطراف الإيقاف الفوري للمعارك والعودة إلى طاولة الحوار .
وقال سفراء الدول العشر في بيان مشترك صدره في صنعاء يوم أمس: “يتابع سُفراء مجموعة الدول العشر ببالغ الاهتمام والقلق التقارير الخاصة بالاشتباكات المتزايدة عنفاً في منطقة دمّاج بمحافظة صعدة، والأعداد الهائلة من القتلى والجرحى وذلك نتيجة المعارك الجارية في المنطقة، وخصوصاً استخدام الأسلحة الثقيلة” .
وأضاف البيان: “يُلاحظ السفراء احتشاد قوات من خارج المنطقة مما يزيد تفاقم التوترات وخطورة اشتداد أعمال العنف” . وناشد السفراء جميع الأطراف إلى الإيقاف الفوري للمعارك الدائرة في دماج والعودة إلى طاولة الحوار بهدف نزع فتيل التوترات وضمان حرية الحركة وتقديم العناية الطبية فوراً للجرحى والمرضى وتسهيل وصول المواد الغذائية والضروريات الأخرى .
وشددوا في الوقت نفسه على ضرورة السماح للصليب الأحمر الدولي بالدخول إلى دماج وتمكينه من القيام بمهامه الإنسانية .كما طالبوا حكومة الوفاق الوطني باستئناف مساعي الوساطة واتخاذ ما يلزم من تدابير وإجراءات ضرورية لإعادة السلم بما في ذلك حضور قوات حكومية لفرض الامن في المنطقة وتسهيل تسوية النزاعات العالقة من خلال الوسائل السلمية .

زر الذهاب إلى الأعلى